عائلة المزين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عائلة المزين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولاتصل بنا
عرفهم من هو محمد

Knowing Allah

 

 جامعة الأزهر تناقش رسالة ماجستير للباحث نورالدين الكرد في برنامج التغذية الإكلينيكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو وعد
مشرف
مشرف
ابو وعد

ذكر عدد المساهمات : 643
العمر : 34

جامعة الأزهر تناقش رسالة ماجستير للباحث نورالدين الكرد في برنامج التغذية الإكلينيكية  Empty
مُساهمةموضوع: جامعة الأزهر تناقش رسالة ماجستير للباحث نورالدين الكرد في برنامج التغذية الإكلينيكية    جامعة الأزهر تناقش رسالة ماجستير للباحث نورالدين الكرد في برنامج التغذية الإكلينيكية  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 9:30 pm

جامعة الأزهر تناقش رسالة ماجستير للباحث نورالدين الكرد في برنامج التغذية الإكلينيكية
التاريخ: 2010-09-28 10:54:55

غزة-النهار الاخبارية
ناقشت عمادتا الدراسات العليا والبحث العلمي وكلية الصيدلة ضمن برنامج التغذية الإكلينيكية في جامعة الأزهر -غزة بحثاً لنيل درجة الماجستير للباحث نور الدين أحمد الكرد بالعنوان الموسوم بـ التقويم الغذائي للسيدات الحوامل المصابات بداء سكري الحمل ونتائج أحمالهن في قطاع غزة.

وذلك في قاعة المؤتمرات المركزية بمبنى الكتيبة بحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية بكلية الصيدلة والباحثين والمهتمين وذوي الباحث، وتكونت لجنة الحكم والمناقشة د. أمين حمد مشرفاً و رئيساً، د. جهاد الهسي مشرفاً، د. إبراهيم البسيوني مناقشاً داخلياً، و د. رغدة أبو لبن مناقشاً خارجياً.

وخلال عرض الباحث لرسالته أوضح بأهمية العلاج التغذوي من ألياف غذائية وكربوهيدرات معقدة والرياضة البدنية كعلاج رئيسي في علاج سكري الحمل قبل الشروع في استخدام في العلاج الكيمائي.

وأكد الكرد على ضرورة زيادة الوعي لدي المجتمع عامة وللسيدات خاصة بضرورة تحسين وزن السيدة قبل الحمل ليكون في المعدل الطبيعي قبل الحمل لتقليل مخاطر حدوث سكر الحمل أو مخاطر أخرى، مضيفاً أن الحمل يكون مفضل في سنوات العمر ما بين 18 و34.

وأوصى بضرورة تناول الأغذية الغنية بالألياف والكربوهيدات المعقدة للحوامل المصابات بسكري الحمل وكذلك تناول الأسماك كالسردين، واعتماد التمارين الرياضية المناسبة للحمل خاصة للسيدات ذوات الوزن المرتفع وتجنب حياة الخمول.

كما أوصى خلال مناقشته بإعادة النظر في طرق تشخيص سكري الحمل واعتماد طرق أكثر حساسية لتفادي تجاوز حالات بدون تشخيص وبالتالي تعرضها لمخاطر كبيرة نتيجة عدم العلاج والمتابعة.

وحسب تقدير لجنة المناقشة إن الرسالة مميزة وصنفت بأنها الأولى من نوعها في قطاع غزة والتي تناولت الأسباب التغذوية والأنماط الحياتية التي تقف وراء إمكانية حدوث سكري الحمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جامعة الأزهر تناقش رسالة ماجستير للباحث نورالدين الكرد في برنامج التغذية الإكلينيكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة المزين :: الملتقي الثقافي :: الملتقى الطلابي-
انتقل الى: