مرت نشأة جامعة القدس المفتوحة بثلاث مراحل هي: مرحلة التخطيط، مرحلة إعداد المناهج والمقررات، ثم مرحلة الوجود الفعلي على أرض فلسطين.
المرحلة الأولى:مرحلة التخطيط
بدأ التفكير في إنشاء الجامعة عام 1975 إنطلاقا من احتياجات الشعب الفلسطيني للتعليم العالي في ظل ظروفه السكانية والاجتماعية والاقتصادية تحت الاحتلال الإسرائيلي وبطلب من منظمة التحرير الفلسطينية قامت منظمة اليونسكو بإعداد دراسة الجدوى لمشروع الجامعة والتي استكملت عام 1980 واقرها المؤتمر العام لليونسكو. وفي عام 1981 أقر المجلس الوطني الفلسطيني المشروع، الا ان ظروف الاجتياح الاسرائيلي للبنان حال دون المباشرة في تنفيذه حتى العام 1985 م.
المرحلة الثانية: مرحلة إعداد المناهج
بدأت في أواخر العام 1985 ، حين افتتح مقر مؤقت للجامعة في عمان بموافقة رسمية من وزارة الخارجية الأردنية، وقد تركز العمل خلال الفترة بين 1985-1991 على إعداد الخطط الدراسية والبرامج الأكاديمية واعتماد التخصصات العلمية فيها وإنتاج المواد التعليمية، وخاصة المطبوعة، الكتب الدارسية والوسائط التعليمية المساندة خاصة السمعية والبصرية.
المرحلة الثالثة: مرحلة التنفيذ
بدأت في عام 1991 ، حيث باشرت الجامعة خدماتها التعليمية في فلسطين متخذة من مدينة القدس الشريف مقرا رئيسا لها وأنشأت مناطق تعليمية ومراكز دراسية في المدن الفلسطينية الكبرى، ضمت في البداية المئات من الدارسين وبدأ العدد بالازدياد سنويا إلى أن أصبح حوالي 60,000 ألفا في العام 2008 م. وقد خرجت الجامعة الكوكبة الأولى من طلبتها عام 1997 . كانت هذه المرحلة في غاية الصعوبة، حيث شهدت منذ بداية ميلادها على أرض فلسطين تعاظم الانتفاضة الشعبية الفلسطينية التي تفجرت ضد الاحتلال الإسرائيلي في العام 1987 ، كما عانت من أثار حرب الخليج التي تسببت في حدوث أزمات مالية لها في أحلك الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية للشعب العربي الفلسطينية.
ومع ذلك، فقد استمرت مستمده عزيمتها من عزيمة قيادتها التاريخية المناضلة، في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها لتبقى دائما مصباح نور في كل بيت، وكوكب معرفة يضئ أرجاء الوطن والأمة.
رسالة جامعة القدس المفتوحة
تتلخص رسالة جامعة القدس المفتوحة خلال الفترة 2005-2010 بما يلي:
نشر وتطبيق فلسفة التعلم المفتوح عن بعد ومبادئة وأساليبه، وفق أحدث المستجدات المعرفية والتكنولوجيا في هذا المجال.
منح درجة الماجستير في تخصصات مرتبطة بحاجات المجتمع الفلسطيني والبلدان العربية، إضافة إلى درجة البكالوريس في البرامج القائمة.
توفير خدمات التعليم الجامعي المفتوح عن بعد لابناء الشعب الفلسطيني وابناء الامة العربية وغيرهم.
توفير بيئة تشجع على حرية التفكير والتعبير وتجنب الصراعات الإيديولوجية والسياسية.
توفير البرامج الأكاديمية والتخصصات التي تلبي متطلبات التنمية وحاجات المجتمع.
توظيف اللقاءات الصفية وتوفير مزيج من الوسائط التعليمية المتنوعة المطبوعة والمرئية والمسموعة والمحوسبة والالكترونية لدعم تعلم الدارسين عن بعد.
تطبيق مبدأ التعليم المتمحور حول المتعلم " الدارس".
الحرص على ان يكون مستوى البرامج الأكاديمية ومستوى الخريجين يضاهي أو يفوق تلك الموجودة في الجامعات التقليدية.
متابعة تطوير الكتب الدراسية من حيث المحتويات العلمية ومن حيث الأسلوب الذي يشجع التعلم عن بعد.
زيادة الاهتمام بالتطبيقات العملية المنصوص عليها في البرامج الأكاديمية كالتربية والتنمية الاجتماعية وغيرها.
إضافة برامج وتخصصات جديدة حسب الحاجة.
تقديم برامج متنوعة للتعليم المستمر مدى الحياة تؤدي إلى منح شهادات الدبلوم بمستويات مختلفة، وتعادل بساعات معتمدة.
السعي الحثيث لتحويل جامعة القدس المفتوحة إلى جامعة الكترونية.
توظيف الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة وتطبيق أحدث التقنيات التي توفرها التكنولوجيا وخاصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
الالتزام بالسعي الحثيث لتطبيق مبدأ الجودة الشاملة في الجامعة، وتوفير ما يلزم لذلك من كوادر مؤهلة واموال وتدريب.
تشجيع قدرات العاملين المهنيين ليؤدوا واجباتهم بمستوى عال من النوعية، وبما يتفق مع البندين السابقين.
وفى النهاية
تقبلوااا تحياتى